رواية اللقيطة للكاتبة ابتسام قراري

رواية اللقيطة فصل 1



رواية اللقيطة فصل 1


من هو اليتيم ؟

 هل هو الذي فقد أباه فقط ؟ 

وماذا عن اللقيط ومجهول النسب 

 ألا يدخل هذان في مسمى اليتيم ؟.

لماذا كرر القرآن لفظ اليتيم ومشتقاتها أكثر من عشرين مرة ؟ 
.
كيف قدم الإسلام اليتامى ومجهولي النسب إلى المجتمع ؟ هل 

قدمهم على أنهم ضحايا القدر وبقايا المجتمع ، أم على أنهم فئة

 من صميم أبنائه ؟ .

من الذي جلب الإهمال والإذلال لليتيم ، هل هو اليتم نفسه

 أم ظلم المجتمع الفاسد له ؟

في احد الايام فيوم مطير البرد وشتا وضلام كلشي مخشي 

فدارو كلشي ناعس وكل واحد ساند افراحو واحزانو وكاين لي 

مكايدوقش حلاوة النوم بسبب المرض او الحب او الدموع او 

تئنيب الضمير ,,,,,ايها الحامل هما ان الهم لا يدوم ,,,,مثلما 

تفني السعادة هكدا تفني الهموم ,,,,عاند الدنيا وابتسم فان 

بعد الليل فجرا يرتسم

فهاد الاثناء شخص مخشي تحت واحد دار مضرق من 

غزار المطر وصراخ طفل برئ يطلب النجدة ولاكن ما من

 مجيب صوت الرياح العاصفية غلبت صوتو لرقيق

الشخص= شووووو سكتي سكتي غادي تفرشينا اووووف 

مالقات قوقتاش طيح هاد الشتاء 

واش انت انسان او حيوان كيف قدرتي تخرج طفل فعمرو 

اربعين يوم فهاد الجو الله ياخد فيك الحق

الشخص=هااااكاك نبغيت سكتي باش نكون معاك مزيان كونت 

باغي نحطك فشي ميتم ولاكن خفت لاتكبري وتجي تقلبي على

 اصلك ,,,وهممم اش غاندير فيك دابا نلوحك هنا ,,,لا لا لا اكيد

 غايلقاها شي حد ويربيها ,,,(ابتسم بخبت ) هههه لقيتلك الحل 

,,,هاااا وحتى شتا فترات يعني غاتموتي غير بشوبة عليك

ناض هداك الشخص توجه لواحد الضاية كبيرة جنب بعض

 ضيور العشوائية هاد ضاية كانت كبيرة وجنب منها نابت ف

يه لقصب فيها جميع انواع الحشرات وحتى بعض الاسماك

 الصعيرة بكل حقارة هزها ولاحها فوسط ضابا وخلاها تواجه 

مصيرها طفلة فعمرها اربعين يوم فليل فوسط ضاية تخيلو معايا

 قسوت هاد المشهد تحت صرخات الرضيعة مابيديها حيلة الله

 ياخد الحق فلي كان سبب

الشخص= اش غاندير الى ماماتتش ,,,وانا مالي ,,,

اصلا مستحيل تبقى عايشا فهاد البرد وهيا مالابسة والو وجيعانة 

مايجي يصبح صباح حتى تكون ماتت ,,,,اوووووف لبرد نمشي 

نكمل نعاسي قبل مايشوفني شي واحد

انا بغيتك تنعس فشوك واش غايجيك نعاس من بعد هادشي

 ليدرتي الله ياخد فيك الحق الحقييير الله ياخد فيك الحق 

(طبعا هاد الشخص ماعرفناهش واش راجل ولا مراة حيت 

كان مغطي وجهو ).


"في الصباح"


شخص-على سلامة 

,
,,
الشخص ثالني-الله يسلمك وصبح لخير 

شخص- انو صبح هدا ,,, ماعمرني نعاود ندوز عليك هادي 


ساعة وانا نتسنا فاش صونيت عليك كنتي مازال ناعس


شخص ثاني- الاااا كنت فايق غير مازال مخشي فلملاية


 ماقديتش نوض عجبتني سخونية


شخص-اااه... اخر مرا ندوز موراك نتا مخشي فلملايا وانا 


كايصوط فيا لبرد هادي ساعا ونتا عليا هانا خارج ونتا مازال 

ناعس 


شخص ثاني- واصافي ندمتينا لاش عيطنالك ,,بناقص كاع 

,,,جبتي معاك دود

شحص- اه جبتو ,,,هاك شد دياولك راهوم سخفانين 


شخص الثاني- سنارة ديالي تهرست لبارح شادها غير بسكوتش 


شخص- ههههههه واهيا اليوم غانغلبك 

شخص ثاني - عول واخا ملصقا راها تقضي لغراض
شحص- امممم باينا,,,,مازال مازاااااال مافقدت الااامل 


مافقدت الامل مازال مازاااااال 


شخص ثاني- شووووو 

الشخص -مالك غير كانضحك معاك

الشخص الثاني- واسكتنا اصاحبي خليني نسمع مزيان


,,,,,واش سمعتي شي حاجا

الشخص- شنو غادي نسمع 


الشخص الثاني- واغير ركز سمع مزيان ,,,,

الشخص- هااا,,,اشنو هادشي 

الشخص الثاني- بحال صوت ديال شي قطة

الشخص- الا انا جاني صوت ديال شي وليد صغير ,,,

صوت جاني جاي من لقصب 

السخص الثاني-شوف ديك لميكا لهيه كاتبانلي كاتحرك 

الشخص- اممم بلاتي (قطع قصبة طويلة)

الشخص الثاني-اشنو غادير ,,,

الشخص -غادي نجبد ديك لميكا نشوفو شنو فيها ,,,,
الشخص الثاني- غنداك غير يكون شي حنش

الشخص= ااااه ,,,اوه ,,,,هاااااهي 

الشخص الثاني- حلها نشوفو,,,,, هاااااا ,,,الله اكبر 

الشخص- ارا جاكيطا ديالك ,,,(شدها منو وكمس ديك لبنيتا باش تسخن شويا)

الشخص الثاني- شكون هاد الحيوان ليدار هادشي خصو يتعاقب

 هدا راه ماشي بنادم

الشخص- صافي سكتنا ونتا داير بحال لعيالات غير كاتصرخ


الشخص الثاني- نديوها لبوليس

الشخص-اشمن بوليس غانديوها لطبيب مكاتشوفهاش ز
رقا

 بالبرد يعلم الله من فوقتاش وهيا هنا مليوحة نديوها لطبيب 

وهوما يتكلفو بيها

وفعلان داكشي ليدارو داوها لطبيب وحكاولهوم على القصة


 كيفاش لقاوها غير شافها دكتور تخلع

دكتور - ضربات القلب ضعيفا بزاف ركبيلها سيرو دغيا ,,,جسم


 ديالها فقد بزاف ديال السوائل كون بقات تما غير ساعة كانت 

غاتموت,,, الله يابنتي واشنو حكايتك شكون ليدار فيك هاد الحالة

 وشمن حساب عندهم معاك,,,, حسبي الله ونعم الوكيل ,,,لبسيلها

مزيان باش تدفا ساعة وغانرجع

"بعد مرور ربع ساعة"

الممرضة-(كاتجري)دكتور دكتور ,,,لبنيتا ليجابو قبيلة,,,

قلبها وقف

الدكتور- (ناض دكتور بزربا غير سمعها),,,عملتيلها انعاش للقلب

الممرضة- اه ومادارلها والو,,,نديرولها الساعق الكهربائي

الدكتور - لا جسمها ضعيف مغاديش تتحملو

الدكتور مافقدش الامل بقا يحاول ويحاول يعمليها انعاش

 للقلب وبدون نتيجة حتى فقد الامل

الدكتور- اااه ,,,سجلي وقت وتارخ الوفات ,,,

الممرضة- واخا (قرب يخرج الدكتور من الباب ) 

دكتور ,,,ضربات القلب رجعات

الدكتور-هااا,,, سبحان الله,,,,ربي مكتبليك عمر طويل ,,,

الممرضة- الحمد لله ,,,بغيت غير نعرف شكون هاد المجرمين

 ليدارو فيها هاد الحالة 

الدكتور -ربي كبير ابنتي ,,,لو يعلم الضالم ما اعده 

الله للمضلوم,,,لبخل الضالم على المضلوم بضلمه له ,,,,


مرت شهر والحمد لله تحسنت صحة الطفلة وجا لوقت باش تنتاقل للميتم ,,,وبالفعل 



انتقلت للميتم وهي فعمرها ثلاتة اشهر عاشت تما خمس سنوات مع العديد 



من الاطفال فسنها واكبر منها واصغر منها مع الاسف حتى واحد مكايختار مصيرو 


,,,فهاد الفترة كان عندها ملاك حارس وهوا ليسماها اسم "ايات" كان كبر منها 


بعشر سنوات وبجوج بيهوم عايشين فنفس الضروف بجوجهوم ايتام


الشخص - ايات ,,,,ايااات ,,,فينك ,,,فين مخبيا اممم ,,,غادي نلقااااااك ,,,


هاااااا ,,,,شديتاااااك هههههه


ايات- ههههههه ارسلان خلعتيني

 
ارسلان- ياك انا علمتك ماتخافيش وتكوني
 قوية 


ايات - اااه ولاكن راه جيتيني على غفلة ,,,,خويا ارسلان عافاك عاودلي على ماما 


ليشفتيها فلحلم


ارسلان- اممم عاوتاننننني عاودتهالك مليون مراااا



ايات- عافاك اخويا عافاااااك توحشتها


ارسلان- واخا اجي كلسي هنايا

,,,,
طبعا هوا كان غير كايكدب عليها حيت كاع ليفلميتم وقت



 العطلة كايمشيو عند عائلاتهوم الا هوما وشي اولاد معاهوم فكانت ايات ديما كاتبك



ي فاش كاتوصل العطلة وكاتخوا الخيرية كاتفكر عائلتها ليماعندهاش فهوا ختارع


 ليها ديك الكدبة انه شاف مماها فلحلم وديما كايوصفلها شكلها


ايات- فنصرك واش غاتجي عندي شي نهار ماما وتديني


ارسلان- اه غادي تجي راها غير مسافرا وعندها الخدما 


ايات- ولاكن علاش مكاتسولش فيا واش مازالة مطولة فلخدمة


ارسلان-امممم,,, اشنو بانليك نغنيليك الاغنية ليكاتعجبك


ايات- ااااااه ,,,, دابا دااااابا


ارسلان- هههه واخا ,,,,(اغنية المسلسل الكرتوني ابطال الدجتل) ,


,,لا تبكي يا صغيري لا انضر نحو السماء,,,,من قلبك الحريري لا لا تقطع الرجاء,,,


ان الامل جهد عمل والجهد لا يضيع,,,الامل جهد عمل ,,,الوان طيف طاهرة 


خوفا وحبا ناشرة,,


ايات- من ايييين من ايييين



ارسلان- من قطرات المااااااء,,,تعاونت قطرات في قلبها نبض 

ملئ بالحياة تماسكت تعاونت كن مثلهااا,,,جهد,,,امل ,,,الوان ,,,

 حياااااااة



ايات - هههه وااااو صوتك زوييين 



ارسلان -بابتسامة ساحرة,,,نتي ليزوينا يالاه ندخلو غادي تمرضي الى


 بقيتي هنا (حيد جاكطة ديالو ولبسهالها)



ايات- ولاكن راه نتا ليغاتمرض حيت حيدتي جاكيطا



ارسلان - واخا نمرض انا كبير ,,, لموهيم نتي ماتمرضيش حيت منين 

كاتمرضي كانبات فايق معاك مكانعسش 



ايات- ههههههه الله يخليك ليا ديييييما مانتفارقوش


ارسلان -اصلان انا غادي نخطفك ونديك من هنا بلاتي غير نكبر 

ونخدم وغاتشوفي



ايات- ولاكن الى جات ماما ومالقاتنيش 



ارسلان- ماتخافيش غادي نكول لمديرة تجيبهوم لعندنا



ايات- كاتواعدني



ارسلان- كانواعدك ,,,يالاه ندخلو 


"في اليوم التالي"


ارسلان-اياات نوضي ,,,نوضي


ايات- مازال الحاااال 


ارسلان-نوضي سمعت المديرة كاتكول شي هضرة خطيرة


ايات- كيفاش

ارسلان- غادي يريبو لخيرية وكل واحد غايسيفطوه لجيهة


ايات -(مخلوعة) لا مايمكنش (عنقاتو)مابغيتش نتفرق عليك عافاك ماتخلينيش بوحدي


ارسلان- انا ماغانخليكش بوحدك عرفتي علاش

 
ايات-علاش

ارسلان-(بتاسم وعينيه عامرين دموع) حيت سمعت المديرة كاتقول ان ماماك عيطاتلها

 وقالتلها غاتجي تديك 


ايات- (وقفت فوق الناموسية بالفرحة) واش بصاح ,,,فقتاش واخيرا غادي نشوفها 


ارسلان- اااه هههه 


ايات-غادي نديك معايا تكون خويا


ارسلان- لا مايمكنش ,,,ولاكن غادي نبقا نجي عندك نشوفك مرا مرا معمرني


 مغانخليك واخا

ايات- تواعدني


ارسلان- نواعدك (عنقها)


طبعا ارسلان مقالش هاد الهضرة غير من عندو حيت سمع المديرة والمربية كايهضرو


المديرة- جا تقرير من مجلس البلدية عندنا 15ليوم باش نخويو الخيرية

 
المربية- انا مافهمتش هاد الناس كايفكرو غير فريوسهم وهاد الاطفال مساكن فين

 غانديوهوم

 
المديرة-والله ماعرفت هي من جهة من الاحسن نخويو لان هاد الخيرية فاي لحضة طيح


 فوق ريوسنا ومن ناحية اخرا هاد الاولاد فين غايمشيو

 
المربية- كاين حل واحد تقريبا الاطفال ليهنا اغلبهم عندهم واليديهم غانسيفطوهم


 لعندهوم

 
المديرة - ايوا والباقي


المربية - نشوفو شكون يتبناهوم

المديرة عندنا غير 15ليوم كيف غانديرولها


المربية- عندي واحد صاحبتي ماكاتولدش غادي نحاول نقنعها باش تبنى ايات


المديرة- هادي حليناها وارسلان


المربية- مشكيييلة وحق الله,,,,نقلوه لشي خيرية اخرى تتبناه

 
المديرة - ادن صافي حليناها ومنهنا حتى يبنيو خيرية جديدة يكون خير لموهيم لوليدات


 مايتكرفسوش (في الغد)


امينة- انا متشوقة نشوف بنتي


حسن- وحتى انا احياتي


المديرة- الحمد لله انه مزالين ناس ليكايبغ

يديرو الخير

امينة- فاش جات عندي المربية وقتارحت عليا نتبنا بنيتا حسيت ان الله قدملي هدية

 من سماء ومانقدرش نرفضها 


المديرة- (تبسمات)دابا عاد رتاحيت منين غانخلي البنت فايادي امنة 


,,,هانا غانجيبهاليكم تشوفوها(خرجت)

ايات- انا فرحانا حيت غانشوف ماما اخويا

 
ارسلال- وحتى انا فرحتليك


المديرة - ايات بنتي مستعدا تشوفي ماماك 


ايات-اه مستاعدا وحتى ارسلان غايدخل معايا


المديرة- اممم لا غير خليه هوا هنا غايتسناك

 
ارسلان-(نزل على ركابيه وشدلها فيديها) غير دخلى انا ماغانتحركش من

 هنا
ايات- بحزن,,,واخا


دخلت ايات وكانت فرحانة بزاف وامنة ستقبلاتها بالاحضان ودموع الفرحة 


ومن بعد يومين جاو باش يديوها كانو دموع فعينيها هي وارسلان مقادرينش

 يتفارقو غير بزز طفل صغير شادينو جوج رجال ولقوة ديالو تضوبلت على عشرة


 و كايغوت ماقادرش على فراقها حيت هي كانت عائلتو وكل حاجة بانسبة ليه,

,,,لفراق صعييييب,,,, اما ايات كايجروها امنة وحسن وهي كاتبكي على


 ارسلان مسكنة,,,,,, وفليل كالس فجردة هاز صورتها ودموع فعينيه وكايغني

 لا تبكي يا صغيري لا انضر نحو سماء ,,هاد الاغنية وصورة هي الاشياء 


الوحيدة ليبقاتلو من بعدها ,,,,ما اصعب ان تفقد شئ,,,وانت لا تزال تحتاج اليه 



Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...